جليسة

كثيرًا من الأحيان قد تفرض عليك ظروف الحياة عدم تقديم الرعاية الأمثل لوالديك، وهو ما يدفعك بطبيعة الحال إلى البحث عن جليسة مسنين بالمنزل؛ من أجل خدمتهم، وتلبية كافة متطلباتهم واحتياجاتهم، وتسلية أوقاتهم التي تمر عليهم ببطء شديد.

كبار السن يحتاجون إلى معاملة خاصة، وكثيرًا ما قد نضطر إلى تركهم لفترات طويلة بالمنزل، إما للسفر أو للعمل أو لأغراض أخرى، ومن هنا تبدأ رحلة البحث عن خيار بديل، يأنس وحدتهم، ويلبي كافة احتياجاتهم ومتطلباتهم.

وفي السطور التالية، نقدم لك بعض المعلومات عن كيفية اختيار جليسه لمسنه بالمنزل، والسمات المطلوب توافرها لدى الجليسات، وبعض النصائح الضرورية التي يجب أن تولي لها اهتمامًا كبيرًا قبل التعاقد مع الشركات أو الجهات المختصة بذلك الأمر.

سمات جليسة مسنين بالمنزل

اختيار جليسة لكبار السن ينبغي أن يتم وفقًا لمجموعة من الشروط والمعايير، فأنت على وشك أن تقوم باستدعاء جليسة لمسنة أو مسن، وبالتالي ستتركهم مع والديك لبعض الوقت، أثناء انشغالك بالعمل خارج المنزل، أو إقامتك المؤقتة أو الدائمة خارج البلاد، ولذلك، ينبغي أن تكون على علم أن وظيفة جليسة مسنين ليست بالأمر السهل، وتحتاج إلى مجموعة من المعايير، وهذه المعايير تتمثل في الآتي:

1- الصبر

كبار السن عادًة ما يكونوا أقل صبرًا وتحملًا من الشباب أو البالغين الأصغر سنًا، لذلك عند اختيارها ، ينبغي أن تكون صبورة إلى أقصى درجة، ولديها قدرة من الفهم تساعدها على تحمل والديك.

2- الخلفية الطبية

الرعايه المنزليه للمسن ليست وظيفة جليسة المسنين فقط، إنما ينبغي كذلك أن تقدم لهم الرعاية الطبية، وذلك في حال تعرضوا إلى أي أزمة صحية طارئة؛ لذلك، من المهم أن تكون جليسة المسنين بالمنزل ذو خلفية طبية لا بأس بها، خاصًة وأنهم سيقضون مع والديك فترات طويلة على مدار اليوم، ومن المحتمل أن يتعرضوا لأي مشكلة طبية، وهذه الخلفية الطبية تشمل الدراية بكيفية عمل الإسعافات الأولية، وتقديم بعض النصائح الطبية في مختلف المواقف والظروف.

3- الأمانة

الأمانة من الصفات المهمة التي يجب أن تتحلى بها جليسة مسنين بالمنزل، خاصًة وأنك ستترك والديك معها لفترة طويلة، بالتالي ينبغي أن تكون الجليسة محل ثقة؛ حتى لا تتعرض للسرقة، أو يتعرض أحد والديك إلى الإيذاء النفسي أو البدني.

يمكن التأكد من هذه الصفة بإجراء بعض الاختبارات المسبقة، قبل أن تتعاقد مع إحدى شركات رعاية المسنين بالمنزل، وهذه الاختبارات قد تشمل بعض الأسئلة، أو بعض الاختبارات العملية، كأن تترك بعض المال في إحدى أركان المنزل، وتقوم بمراقبتها ومعرفة ما إذا كانت على وشك سرقته أم لا.

4- الاستماع الجيد

يراود كبار السن في كثير من الأحيان شعورًا بالوحدة والملل، خاصًة إن كانوا جليسي المنزل لفترات طويلة، وأنت بالطبع منشغلًا بحياتك الأسرية والعملية، بالتالي ستكون في حاجة إلى جليسة مسنين ذو قدرة على الاستماع الجيد لمشاكلهم، ولديها من اللباقة ما يؤهلها لتبادل الحديث مع والديك، وخلق أحاديث جديدة يمكن من خلالها كسر وتيرة الملل والوحدة التي يشعر بها والديك.

5- الذكاء الاجتماعي 

من شروط اختيار جليسة لكبار السن أن تتحلى بالقدر الكافي من الذكاء الاجتماعي، والذي يجعلها تمتص غضب والديك، ويمنحها القدرة على التعامل بلطف ولين حتى وإن كانوا في ذروة غضبهم. وفي بعض الأوقات الأخرى، تظهر أهمية الذكاء الاجتماعي في قدرة الجليسة على خلق حوار جديد، يتناسب مع أفكار كبار السن واهتماماتهم، ومن ثم شعورهم تجاهها بالراحة والألفة والمودة.

6- النظافة وحسن الخلق

مراكز جليسات مسنين تهتم باختيار من هنّ حسنات المظهر، ويتمتعون بمستوى عالٍ من النظافة؛ وذلك لإبقاء المنزل مرتبًا في جميع الأوقات، وهو ما يساعد كبار السن على تقبلهنّ، وعدم شعورهم بأي إزعاج أثناء وجودهم بالمنزل.

7- الالتزام

يعتبر الالتزام من الشروط المهمة عند اختيار جليسة مسنين بالمنزل، فهذه الصفة من شأنها أن تنعكس على مهام عمل الجليسة، بمعنى أنها إذا لم تكن منتظمة في موعد وصولها إلى المنزل على سبيل المثال، فهذا يعني أنها غير قادرة على مساعدة والديك على تناول الأدوية الخاصة بهما في موعدها، كذلك ستختلق العديد من الأعذار في حال حدوث أي خطأ أو مشكلة ما.

مما سبق ذكره يتضح أنك في حاجة إلى البحث عن أفضل مكتب جليسات مسنين بالمنزل؛ تستطيع من خلاله تعيينها، لديها من المؤهلات ما يجعلها قادرة على خدمة وتحمل كبار السن، وتلبية طلباتهم وامتصاص غضبهم، وقتل شعور الوحدة والملل بداخلهم، وخلق حالة من الثقة والودّ بينهم l. مطلوب جليسة لمسنة

ماذا تفعل عند تعيين جليسة مسنين للمنزل؟

قبل التوجه إلى إحدى مكاتب رعاية كبار السن، واختيار أفضل جليسة مسنين ، ينبغي أن تحدد بعض الأولويات والشروط الخاصة بك، والتي تساعدك على حسن اختيار الرفيقة التي ستجالس والديك، ومن أهم هذه الأولويات ما يلي:

1- معدل الوقت

ينبغي تحديد الفترات أو الأوقات التي ستكون فيها بحاجة إليها ، بمعنى أن تحدد ما إذا كنت بحاجة إلى جليسة لبضع ساعات فقط على مدار اليوم، أم ستكون بحاجة إلى جليسة بشكل يومي أو شهري مستمر، فهذه من الأمور التي تحدد كذلك التكلفة المتوقعة.

2- قائمة المهام

مركز رعاية المسنين بلا شك سيطلب منك قائمة بالمهام المطلوبة، والتي ستُكلف بها الجليسة بطبيعة الحال، بالتالي ينبغي أن تقوم بتحضير قائمة شاملة ومفصلة لكافة الأنشطة التي اعتاد عليها والديك، بالإضافة إلى مواعيد الأدوية الخاصة بهما، فضلًا عن خططهما للتنقل، وغيرها من الأنشطة الأخرى.

3- تحديد الميزانية

ينبغي أن تحدد الميزانية الخاصة بك قبل أن تتوجه إلى أيًا من مراكز جليسات مسنين؛ وذلك تفاديًا للإحراج من ناحية، ومن ناحية أخرى تكون على أتم الاستعداد لدفع القيمة المناسبة لكم المهام المطلوبة من جليسة المسنين بالمنزل.

4- البحث الدائم

لا تتسرع أبدًا في الاختيار، وابحث في العديد من المراكز المتخصصة في رعاية كبار السن؛ إلى أن تصل إلى مكان مضمون وذو قيمة وسمعة طيبة. يمكنك البحث عبر مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، ومعرفة آراء الأشخاص الذين تعاملوا مع مراكز رعاية كبار السن عبر التعليقات، وذلك للوصول إلى أفضل مكتب رعاية مسنين شغل رعاية مسنين.

5- عدم التعامل مع أشخاص

لا تقم أبدًا بالتعامل مع جليسه مسن غير تابعة إلى مركز رعاية مسنين أو مكتب جليسة مسنين، فمن الممكن التعرض للكثير من العواقب والمشاكل التي من الصعب حلها، وعلى العكس إذا اعتمدت على مركز متخصص لتقديم رعاية كاملة للمسنين، فأنت بذلك تضمن حقك، وتستطيع التواصل مع الشخص المسؤول عن المركز في حال صدر عن الجليسة أي فعل أو قول خاطئ.

سعر جليسة مسنين بالمنزل

من الصعب تحديد مرتب جليسة مسنين بالمنزل، خاصًة مع انتشار عدد من المكاتب والمراكز المتخصصة في تقديم رعاية كبار السن في المنزل. في كثير الأحيان، قد تنجذب بعض الفئات التي تبحث عن خدمة رعاية كبار السن إلى المراكز التي تعرض أقل تكلفة، ولكن هذا قد يضر بوالديك، وليس بالضرورة أن تتجه إلى المراكز ذات التكلفة المرتفعة، فمن الممكن أن يكونوا كذلك غير مؤهلين للتعامل مع كبار السن.

وبالتالي أنت في حاجة إلى معرفة بعض المعايير المهمة، والتي على أساسها يتم تحديد مرتب جليسة المسنين، وهذه المعايير تتمثل في الآتي:

  • خبرة جليسة المسنين في التعامل مع كبار السن.
  • المستوى التعليمي الخاص بجليسة كبار السن، فكلما كان مستواها التعليمي متقدم، كلما ارتفعت تكلفتها.
  • المهام المُكلفة بها جليسة كبار السن، وهل هي مقتصرة فقط على خدمة كبار السن منزليًا، أم ستكون في حاجة إلى الخروج معهم لقضاء بعض الأنشطة والمهام الأخرى.
  • المهارات الطبية تلعب دورًا كبيرًا في سعر الجليسة، خاصًة وأنك تضمن تقديم افضل رعاية مسنين بالمنزل لوالديك من الناحية الطبية.
  • عدد الساعات أو الأيام التي من المفترض أن تقضيها جليسة المسنين بالمنزل.
  • البُعد الجغرافي يؤثر بشكل كبير في تكلفة الجليسات، فكلما كان المنزل قريبًا من القاهرة، كلما قلت تكلفة وسعر الجليسة، ولكن في حال كان المنزل خارج القاهرة، كلما احتاجت الجليسة مزيدًا من الأموال للتنقل، وبالتالي ترتفع التكلفة الإجمالية.

على الرغم مما سبق ذكره، يمكن تحديد تكلفة جليسة المسنين بالمنزل – بشكل تقريبي – مع العلم أن هذه الأسعار قابلة للتغيّر بين الحين والآخر. تشمل أسعار جليسات مسنين اليوم على الآتي:

  • قضاء 6 ساعات يوميًا مع كبار السن تتراوح تكلفتها ما بين 4000 إلى 6000 جنيه.
  • قضاء 8 ساعات يوميًا مع كبار السن تتراوح تكلفتها ما بين 4500 إلى 7000 جنيه.
  • قضاء 10 ساعات يوميًا في الشهر الواحد تتراوح تكلفتها ما بين 5500 إلى 8000 جنيه.
  • تتراوح تكلفة قضاء 12 ساعة يوميًا في الشهر الواحد ما بين 6000 إلى 10000 جنيه.
  • تتراوح تكلفة قضاء 16 ساعة يوميًا في الشهر الواحد لرعايه مسنين ما بين 7500 إلى 13000 جنيه.
  • قضاء يومًا كاملًا وتقديم رعاية منزلية كبار السن تتراوح تكلفتها ما بين 9000 إلى 16000 جنيه.

وأخيرًا، اختيار جليسة مسنين بالمنزل ليست وليدة الصدفة، وإنما يتم وفقًا لمجموعة من الشروط والمعايير، التي ينبغي عليك أن تتأكد من توافرها، واعلم جيدًا أن السعر ليس عامل رئيسي في اختيار جليسة لسيدة مسنة، كذلك عليك بالتعامل مع المؤسسات والشركات المختصة في توفير رعاية لكبار السن، والتأكد من سمعتهم وقدرتهم على توظيف من هم أهل لهذه المهمة.

مع التقدم في العمر يحتاج كبار السن إلى الرعاية الصحية بشكل خاص لمواجهة أمراض الشيخوخة المختلفة، لذلك يكون المسن بحاجة إلى للمساعدة في أداء المهام اليومية. قد يكون المسن بحاجة إلى رعاية صحية بشكل يومي، مثل إعطاء الحقن  وتركيب الكانيولا وتناول الأدوية في المواعيد المحددة لها، لذلك نقدم خدمات التمريض المنزلي كالرعاية الشخصية والعلاجية للمسنين مطلوب جليس مسن اليوم.

هناك مفهوم خاطئ عن دورها في الرعاية الصحية و تنظيم مواعيد الادوية فقط، وهذا غير صحيح على الاطلاق لان الجليسة تكون مسئولة عن طرق الرعاية النفسية للمسنين، من خلال الاستماع الجيد لهم وممارسة الأنشطة المناسبة التي تعمل على توطيد العلاقات حتى يشعر المريض بالراحة مطلوب جليسة كبار السن.

جليسة مسنين

تعرف ايضا علي:

دار مسنين

مكتب شغالات

اسعار دار المسنين

مكتب شغالات بالشهر

Open chat
تواصل معنا الان